نظارات الواقع الافتراضى

وهناك نوعان أساسيان من خلالهما يتم تكوين الصور ثلاثية الأبعاد للمشاهد:-

  • النوع الأول؛ وهى النظارات السلبية Passive Glasses

  • النوع الثانى وهى Active Glasses

  1. النظارات السلبية Passive Glasses

وهذا النوع لا يحتاج إلى أى مصدر كهربى لمشاهدة الصور ثلاثية الأبعاد. ويمتاز بأنه زهيد الثمن، ولكن يعيبه إن جودة الصورة غير عالية مقارنة بالنوع الثانى Active Glasses. ويندرج تحت النظارات السلبية نوعين؛ وهما: Anaglyph ، و Polarized.

  • النوع Anaglyph: ويسمى تقنية فصل الألوان ويستخدم مع أفلام ثلاثية الأبعاد القديمة. ويعتمد هذا النوع على مرشحات الألوان Color Filters، حيث يتم عرض صورتين مختلفتين على نفس الشاشة من خلال نظام مرشح الألوان. حيث يتم عرض الصورة للعين الواحدة من خلال طبقتين من الألوان. ويرتدى المشاهد نظارة تحتوى على مرشح ألوان تكون كل عدسة بلون؛ عدسة باللون الأزرق والأخرى بالأحمر Red/Cyan أو عدسة باللون الأخضر والأخرى بالأحمر، مما تسمح كل عدسه بمرور صورة واحدة لكل عين مما يسمح برؤية ثلاثية الأبعاد.
نظارات Anaglyph - فصل الألوان Image by: Matt Neale On Flicker
نظارات Anaglyph – فصل الألوان
Image by: Matt Neale On Flicker
  • النوع Polarized، ويعتمد فى استخدامه على عدسات الاستقطاب Polarizing Glasses، وهى تستخدم مع أفلام ثلاثية الأبعاد الحديثة. ففى هذا النوع يتم عرض صورتين مختلفتين من جهازين للعرض متزامنين مع بعضهما،وتقوم عدسات النظارة بتلقى صورة واحدة لكل عين على حدة مما يحدث التأثير ثلاثي الأبعاد.
  1. النظارات Active Glasses

والتى يطلق عليها الغالق الزجاجى Shutter Glasses وهذا النوع من النظارات يستخدم العدسات البلورية LCD وهو اختصار ل Liquid Crystal Display،  حيث يتم تركيب محس الصورة Photo Sensor على هذه العدسات، حيث تقوم هذه المحسات باستشعار الصورة المنبعثة من الكمبيوتر، مما يتم تكوين صورة على العدسة اليسرى أو اليمنى من خلال السماح للضوء بالمرور من خلال العدستين. أى حينما يسمح للضوء بالمرور من العدسة اليسرى على سبيل المثال يتم تكوين صورة على شاشة الكمبيوتر لمشهد العين اليسرى، أى يتكون مشهد على شاشة الكمبيوتر مطابق لما سوف تراه العين اليسرى، وحينما يسمح للضوء بالمرور من العدسة اليمنى يتم تكوين مشهد مطابق للمشهد المرئى من خلال العين اليمنى، وبالتالى تقوم العدسات بالتبديل بين العدستين بفاصل زمنى قصير جدا بين الصورة التى تراها كل عين، مما تتكون المشاهد ثلاثية الأبعاد.

وبتسمح للمستخدم برؤية المشاهد المعروضة على الكمبيوتر فقط ليشعر بثلاثية الأبعاد طالما أن مساحة الرؤية الخاصة به قاصرة على شاشة الكمبيوتر، ولكن يعيبها إن المستخدم يستطيع رؤية المساحة المحيطة حول شاشة الكمبيوتر، مما تؤثر على مقدار الإحساس بتأثير الأنغماس.

المراجع:

  1. Tomi Engdahl. (بلا تاريخ). 3D glasses and other 3D display devices. تم الاسترداد من net: http://www.epanorama.net/documents/pc/3dglass.html

الكاتب: Nouha BC

Senior Instructional Designer & E-learning Specialist

أضف تعليق